اختبار الفصل الدراسي الثاني في مادة اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى2013م
اسم التلميذ /......................................... الزمن: ساعتان المادة: لغة عربية الفصل الدراسي الثاني
أولا القراءة
س1( من موضوع الأهرامات )
(أخذ المعلم التلاميذ إلى حجرة الوسائط التعليمية ووضع اسطوانة فى الكمبيوتر ظل التلاميذ يترقبون ما يظهر على الشاشة وإذا بالمعلم يقول : درسنا اليوم عن أهرامات مصر(
أ- استخرج من الفقرة السابقة ما يأتى:
1- كلمة بمعنى (ينتظرون)......................2-مفرد كلمة:اسطوانات.......................
3-جمع كلمة (هرم)......................4- مضاد كلمة ( يختفي)................................
ب- أين اخذ المعلم التلاميذ؟ ...............................................
جـ- ماذا قال المعلم للتلاميذ؟ ....................................................
د- ضع علامة (√)إمام العبارة الصحيحة وعلامة (x)إمام العبارة الخطأ:-
1- كان مع المعلم اسطوانة ( )
2- الأهرامات توجد بمدينة أسوان ( )
-2)من موضوع : وسائل الموصلات)
(فعرض المشهد الأول جمالا وخيولا تسير فى الصحراء وبغالا وحميرا تحمل أثقالا ويصاحب الصورة صوت عذب يقرأ فى خشوع قول الله –تعالى- ( والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون)1
- ما معنى ( المشهد................- خشوع ....................– عذب......................)
2- ما جمع ( الصورة................ – صوت – قول- الصحراء)
3- ما مفرد( أثقالا................- بغال................ – حمير...............................)
4- ما مضاد( تعلمون ..........................– تسير..................................
ب- ماذا عرض البرنامج فى المشهد الأول؟..........................................................
ج- لماذا خلق الله الخيل والبغال والحمير؟ ....................................................................
د- أكمل الجمل 1- عرض البرنامج وسائل الموصلات ..............................والحديثة
2- انعم الله على الإنسان بنعمة.......................................
3-عرض المشهد الثانى ......................تجرى فى الماء
4- المخترعات توفر الوقت و................والمال
5- القطارات نوعان .....................الأرض و.....................الأرض
ثانيا المحفوظات
س1-اكتب الكلمات المحذوفة
فى الكمبيوتر ..................... .وشائق فلا.......................
به ................................العمل و.......................مع الدول
ب- ما مرادف ( الأمل............... – شائق ............– ملل..................- سننجر...........- نرتقي..............)
2- ما جمع ( العمل................- الأمل.......................ز )وما مفرد الدول؟ ...........................
جـ- ما فائدة الكمبيوتر للناس ؟ ..................................................................................................
د- اكتب البيتين التاليين لهذين البيتين ..................................... .............................
..................................... .............................
هـ- أكمل اسم النشيد الذى منه هذان البيتان هو .............................والشاعر..........................
س2-أ- (اكتب المحذوف من الاية قال الله –تعالى-( الم نجعل له.....:.........ولسانا و............وهديناه...........)
ب- ما معنى ( هديناه ..........– النجدين ............)
جـ- بماذا انعم الله – تعالى – على الإنسان كما تفهم من الآيات السابقة؟.................................................
د- أكمل – هذه الآيات من سورة ...............................
ثالثا التدريبات اللغوية والتعبير
س1 - كون جملا
- جرس – بالهدايا – الباب – دق – ودخل – الأطفال .......................................................
- المجالات – نستفيد – نحن- فى شتى – من التليفون .......................................................
- البحر -الإسكندرية – عروس – المتوسط- الأبيض ......................................................
- طعم –سعيدة- الأسرة – ما احلى- بأميرة – الفرحة! .....................................................
- المصريون – السد العالى – ليحفظ – بناه – الماء. .......................................................
- إلى – وفرة – الشبكة – السمكة – من - أفلتت - الماء .....................................................
س2- تخير الأسلوب الصحيح مما بين (القوسين)
1- لا تقترب من شاشة التليفزيون ( استفهام- نفى – نهى)
2- ما أجمل أثار مصر! ( أمر – تعجب – نفى)
3- والله ما كذبت على أبى ( قسم- نهى – استفهام)
س3- ضع الضمير المناسب ( هو- أنت-هي- هم –انتم )
1- الكمبيوتر .........................الجهاز الذي يفيد الناس
2- الكاميرا .....................التي تستخدم في التصوير
3- ....................... تلميذ نشيط
4-................................ تحب بلدها 5- المخترعون....................الذين يطورون الحياة
س4- أكمل الجمل التالية بحرف جر مناسب من الحروف التي بين القوسين
(من – على- إلى – في – عن)
1- علق آخى الصورة ...........................الحائط
2- نأخذ العسل .......................النحل
3- ندخل المدرسة................................الصباح
4- نذهب .........................................الحديقة للنزهة
5- ابتعد...............................قول الكذب .
رابعا: الإملاء :
اكتب ما يملى عليك
اسم التلميذ /......................................... الزمن: ساعتان المادة: لغة عربية الفصل الدراسي الثاني
أولا القراءة
س1( من موضوع الأهرامات )
(أخذ المعلم التلاميذ إلى حجرة الوسائط التعليمية ووضع اسطوانة فى الكمبيوتر ظل التلاميذ يترقبون ما يظهر على الشاشة وإذا بالمعلم يقول : درسنا اليوم عن أهرامات مصر(
أ- استخرج من الفقرة السابقة ما يأتى:
1- كلمة بمعنى (ينتظرون)......................2-مفرد كلمة:اسطوانات.......................
3-جمع كلمة (هرم)......................4- مضاد كلمة ( يختفي)................................
ب- أين اخذ المعلم التلاميذ؟ ...............................................
جـ- ماذا قال المعلم للتلاميذ؟ ....................................................
د- ضع علامة (√)إمام العبارة الصحيحة وعلامة (x)إمام العبارة الخطأ:-
1- كان مع المعلم اسطوانة ( )
2- الأهرامات توجد بمدينة أسوان ( )
-2)من موضوع : وسائل الموصلات)
(فعرض المشهد الأول جمالا وخيولا تسير فى الصحراء وبغالا وحميرا تحمل أثقالا ويصاحب الصورة صوت عذب يقرأ فى خشوع قول الله –تعالى- ( والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون)1
- ما معنى ( المشهد................- خشوع ....................– عذب......................)
2- ما جمع ( الصورة................ – صوت – قول- الصحراء)
3- ما مفرد( أثقالا................- بغال................ – حمير...............................)
4- ما مضاد( تعلمون ..........................– تسير..................................
ب- ماذا عرض البرنامج فى المشهد الأول؟..........................................................
ج- لماذا خلق الله الخيل والبغال والحمير؟ ....................................................................
د- أكمل الجمل 1- عرض البرنامج وسائل الموصلات ..............................والحديثة
2- انعم الله على الإنسان بنعمة.......................................
3-عرض المشهد الثانى ......................تجرى فى الماء
4- المخترعات توفر الوقت و................والمال
5- القطارات نوعان .....................الأرض و.....................الأرض
ثانيا المحفوظات
س1-اكتب الكلمات المحذوفة
فى الكمبيوتر ..................... .وشائق فلا.......................
به ................................العمل و.......................مع الدول
ب- ما مرادف ( الأمل............... – شائق ............– ملل..................- سننجر...........- نرتقي..............)
2- ما جمع ( العمل................- الأمل.......................ز )وما مفرد الدول؟ ...........................
جـ- ما فائدة الكمبيوتر للناس ؟ ..................................................................................................
د- اكتب البيتين التاليين لهذين البيتين ..................................... .............................
..................................... .............................
هـ- أكمل اسم النشيد الذى منه هذان البيتان هو .............................والشاعر..........................
س2-أ- (اكتب المحذوف من الاية قال الله –تعالى-( الم نجعل له.....:.........ولسانا و............وهديناه...........)
ب- ما معنى ( هديناه ..........– النجدين ............)
جـ- بماذا انعم الله – تعالى – على الإنسان كما تفهم من الآيات السابقة؟.................................................
د- أكمل – هذه الآيات من سورة ...............................
ثالثا التدريبات اللغوية والتعبير
س1 - كون جملا
- جرس – بالهدايا – الباب – دق – ودخل – الأطفال .......................................................
- المجالات – نستفيد – نحن- فى شتى – من التليفون .......................................................
- البحر -الإسكندرية – عروس – المتوسط- الأبيض ......................................................
- طعم –سعيدة- الأسرة – ما احلى- بأميرة – الفرحة! .....................................................
- المصريون – السد العالى – ليحفظ – بناه – الماء. .......................................................
- إلى – وفرة – الشبكة – السمكة – من - أفلتت - الماء .....................................................
س2- تخير الأسلوب الصحيح مما بين (القوسين)
1- لا تقترب من شاشة التليفزيون ( استفهام- نفى – نهى)
2- ما أجمل أثار مصر! ( أمر – تعجب – نفى)
3- والله ما كذبت على أبى ( قسم- نهى – استفهام)
س3- ضع الضمير المناسب ( هو- أنت-هي- هم –انتم )
1- الكمبيوتر .........................الجهاز الذي يفيد الناس
2- الكاميرا .....................التي تستخدم في التصوير
3- ....................... تلميذ نشيط
4-................................ تحب بلدها 5- المخترعون....................الذين يطورون الحياة
س4- أكمل الجمل التالية بحرف جر مناسب من الحروف التي بين القوسين
(من – على- إلى – في – عن)
1- علق آخى الصورة ...........................الحائط
2- نأخذ العسل .......................النحل
3- ندخل المدرسة................................الصباح
4- نذهب .........................................الحديقة للنزهة
5- ابتعد...............................قول الكذب .
رابعا: الإملاء :
اكتب ما يملى عليك