مدرسة نصرة للتعليم الأساسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة نصرة للتعليم الأساسي

الموقع الرسمي لمدرسة نصرة للتعليم الأساسي


    اختبار لغة عربية صف ثالث ابتدائى (ترم ثان)

    avatar
    عبدالحميد طه


    المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 13/03/2012
    العمر : 58

    اختبار لغة عربية صف ثالث ابتدائى (ترم ثان) Empty اختبار لغة عربية صف ثالث ابتدائى (ترم ثان)

    مُساهمة  عبدالحميد طه الأحد أبريل 21, 2013 9:32 pm

    اختبار الفصل الدراسي الثاني في مادة اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى2013م
    اسم التلميذ /......................................... الزمن: ساعتان المادة: لغة عربية الفصل الدراسي الثاني


    أولا القراءة
    س1( من موضوع الأهرامات )
    (أخذ المعلم التلاميذ إلى حجرة الوسائط التعليمية ووضع اسطوانة فى الكمبيوتر ظل التلاميذ يترقبون ما يظهر على الشاشة وإذا بالمعلم يقول : درسنا اليوم عن أهرامات مصر(
    أ- استخرج من الفقرة السابقة ما يأتى:
    1- كلمة بمعنى (ينتظرون)......................2-مفرد كلمة:اسطوانات.......................
    3-جمع كلمة (هرم)......................4- مضاد كلمة ( يختفي)................................
    ب- أين اخذ المعلم التلاميذ؟ ...............................................
    جـ- ماذا قال المعلم للتلاميذ؟ ....................................................
    د- ضع علامة (√)إمام العبارة الصحيحة وعلامة (x)إمام العبارة الخطأ:-
    1- كان مع المعلم اسطوانة ( )
    2- الأهرامات توجد بمدينة أسوان ( )
    -2)من موضوع : وسائل الموصلات)
    (فعرض المشهد الأول جمالا وخيولا تسير فى الصحراء وبغالا وحميرا تحمل أثقالا ويصاحب الصورة صوت عذب يقرأ فى خشوع قول الله –تعالى- ( والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون)1
    - ما معنى ( المشهد................- خشوع ....................– عذب......................)
    2- ما جمع ( الصورة................ – صوت – قول- الصحراء)
    3- ما مفرد( أثقالا................- بغال................ – حمير...............................)
    4- ما مضاد( تعلمون ..........................– تسير..................................
    ب- ماذا عرض البرنامج فى المشهد الأول؟..........................................................
    ج- لماذا خلق الله الخيل والبغال والحمير؟ ....................................................................
    د- أكمل الجمل 1- عرض البرنامج وسائل الموصلات ..............................والحديثة
    2- انعم الله على الإنسان بنعمة.......................................
    3-عرض المشهد الثانى ......................تجرى فى الماء
    4- المخترعات توفر الوقت و................والمال
    5- القطارات نوعان .....................الأرض و.....................الأرض


    ثانيا المحفوظات
    س1-اكتب الكلمات المحذوفة
    فى الكمبيوتر ..................... .وشائق فلا.......................
    به ................................العمل و.......................مع الدول
    ب- ما مرادف ( الأمل............... – شائق ............– ملل..................- سننجر...........- نرتقي..............)
    2- ما جمع ( العمل................- الأمل.......................ز )وما مفرد الدول؟ ...........................
    جـ- ما فائدة الكمبيوتر للناس ؟ ..................................................................................................
    د- اكتب البيتين التاليين لهذين البيتين ..................................... .............................
    ..................................... .............................
    هـ- أكمل اسم النشيد الذى منه هذان البيتان هو .............................والشاعر..........................
    س2-أ- (اكتب المحذوف من الاية قال الله –تعالى-( الم نجعل له.....:.........ولسانا و............وهديناه...........)
    ب- ما معنى ( هديناه ..........– النجدين ............)
    جـ- بماذا انعم الله – تعالى – على الإنسان كما تفهم من الآيات السابقة؟.................................................
    د- أكمل – هذه الآيات من سورة ...............................

    ثالثا التدريبات اللغوية والتعبير
    س1 - كون جملا
    - جرس – بالهدايا – الباب – دق – ودخل – الأطفال .......................................................
    - المجالات – نستفيد – نحن- فى شتى – من التليفون .......................................................
    - البحر -الإسكندرية – عروس – المتوسط- الأبيض ......................................................
    - طعم –سعيدة- الأسرة – ما احلى- بأميرة – الفرحة! .....................................................
    - المصريون – السد العالى – ليحفظ – بناه – الماء. .......................................................
    - إلى – وفرة – الشبكة – السمكة – من - أفلتت - الماء .....................................................
    س2- تخير الأسلوب الصحيح مما بين (القوسين)
    1- لا تقترب من شاشة التليفزيون ( استفهام- نفى – نهى)
    2- ما أجمل أثار مصر! ( أمر – تعجب – نفى)
    3- والله ما كذبت على أبى ( قسم- نهى – استفهام)
    س3- ضع الضمير المناسب ( هو- أنت-هي- هم –انتم )
    1- الكمبيوتر .........................الجهاز الذي يفيد الناس
    2- الكاميرا .....................التي تستخدم في التصوير
    3- ....................... تلميذ نشيط
    4-................................ تحب بلدها 5- المخترعون....................الذين يطورون الحياة
    س4- أكمل الجمل التالية بحرف جر مناسب من الحروف التي بين القوسين
    (من – على- إلى – في – عن)
    1- علق آخى الصورة ...........................الحائط
    2- نأخذ العسل .......................النحل
    3- ندخل المدرسة................................الصباح
    4- نذهب .........................................الحديقة للنزهة
    5- ابتعد...............................قول الكذب .

    رابعا: الإملاء :
    اكتب ما يملى عليك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 03, 2024 1:46 am